مشاركة على

النائب الثاني لرئيس المجلس التنفيذي

سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم
النائب الثاني لرئيس المجلس التنفيذي

الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتومتولى سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم منصبه نائباً لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي بمقتضى مرسوم أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم -بصفته حاكماً لإمارة دبي- في الثاني  من مارس من عام 2003، ثم  شغل سموه موقع النائب الثاني لرئيس المجلس التنفيذي للإمارة وفق مرسوم أصدره صاحب السمو الحاكم في الرابع عشر من أغسطس من عام 2008، حيث يتبوأ سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم منصب النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي.

عُين سمو الشيخ أحمد بن سعيد من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في العام 1981 رئيساً لدائرة الطيران المدني في دبي، التي حلت محلها هيئة دبي للطيران المدني ومؤسسة مدينة دبي للطيران، كما يرأس سموه مؤسسة سوق دبي الحرة، وهو الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة التابعة لها منذ تأسيسها العام 1985، والتي تضم مؤسسة دناتا للسفريات العالمية  وعدداً من الشركات ذات الصلة بقطاع الطيران المدني.

ويرأس سموه أيضاً دائرة شؤون النفط، وكذلك مجلس إدارة  مؤسسة دبي للبترول ومؤسسة دبي العالمية ولجنة التنمية الاقتصادية في الإمارة واللجنة العليا للسياسة المالية، وشغل كذلك منصب نائب رئيس مركز دبي التجاري العالمي، إضافة لقيادته اللجنة العليا المكلفة بالإشراف على استضافة معرض إكسبو 2020 العالمي.

ولسمو الشيخ أحمد بن سعيد دورٌ مميزٌ في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للطيران المدني، ودعم دورها التجاري والسياحي العالمي، وهو الحائز على عضوية الجمعية الملكية البريطانية للطيران تقديراً لإنجازاته في هذا المجال. كما حاز على أرفع وسام شرف في فرنسا على صعيد الطيران ووسام "فيرفا سانغ بورفوغاليسية"الرفيع من مدينة "هامبورغ" الألمانية، وأطلقت عليه الصحافة العالمية لقب "أمير الفضاء" تقديراً لدوره في صناعة الطيران.

سمو الشيخ أحمد بن سعيد من مواليد الأول من ديسمبر 1958، وهو الأخ الأصغر للمغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، نشأ وترعرع في بيت أخيه في الشندغة وكان مجلسه مدرسته الأولى في الحياة والاقتصاد والإدارة، ولقد بدأ سمو الشيخ أحمد بن سعيد تعليمه في مدرسة الأحمدية سنة 1963 ثم مدرسة الشعب فثانوية دبي ومنها إلى كلية السياسة والاقتصاد في جامعة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية، حيث تخرج  فيها حاملاً ليسانس العلوم السياسية والاقتصاد.