مشاركة على

"حوار المستقبل" لخطة دبي 2021 ينطلق يومي 20 و 21 مارس

19.03.2017

انطلاقاً من رؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، لتحقيق سعادة الفرد وتوفير الرفاهية والحياة الكريمة للجميع، تنطلق يوم غد الاثنين فعاليات "حوار المستقبل" كجزء من مختبرات الإبداع لخطة دبي 2021، بهدف تسريع تحقيق مستهدفات الخطة وبرامجها، ومناقشة التحديات التي تواجهها فرق العمل خلال مرحلة التنفيذ. وتنظم الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي هذه اللقاءات الدورية لحث الخطى تجاه تحقيق دبي للمراكز الأولى عالمياً، وتجسيد غايات خطة دبي 2021 واقعاً ملموساً يخدم الأفراد وسعادتهم في الإمارة.

ويحضر هذه اللقاءات، التي يتم تنظيمها على مدى يومين في بيرل جميرا، خبراء وممثلون عن الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني ومواطني الدولة، لمناقشة قضايا جوهرية تتعلق بغايات خطة دبي 2021، وذلك في أجواء تحفيزية تشمل مجموعة من الفعاليات النظرية والعملية والترفيهية. وتتركز الحوارات حول ثمانية مواضيع استراتيجية في إطار محاور خطة دبي 2021.


تناغم حوار المستقبل مع رؤى دبي
وفي هذا الصدد، قال سعادة عبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي: "إن اللقاء السنوي لخطة دبي 2021 مع الشركاء في تنفيذ البرامج الاستراتيجية لهو أمر في غاية الأهمية للوقوف على مستجدات سير العمل والتطورات ومناقشة التحديات التي تواجهها فرق العمل، وذلك لضمان تخطي أية عوائق قد تحيد بنا عن الطريق لتحقيق غايات الخطة بحلول العام 2021. ويهدف اللقاء هذا العام إلى مناقشة الخطط التنفيذية لعدد من البرامج الاستراتيجية التي تصب في تحقيق السعادة وإثراء التجربة المعيشية لكل فرد في دبي".

وأضاف سعادة الشيباني: "تتناغم عناوين القضايا التي ستتم مناقشتها خلال حوار المستقبل مع معطيات ونسب إنجاز أهداف وغايات خطة دبي 2021، التي ترسم الرؤى المستقبلية لإمارة دبي، وترسم فرق العمل المشاركة خريطة الطريق لخلق مدينة هي الأفضل للعيش والعمل والمقصد المفضل للزائرين، في ظل حكومة سباقة ومبدعة في تلبية حاجات الفرد والمجتمع، ومدينة ذكية ومستدامة ومبتكرة في إدارة مواردها، وقائمة على اقتصاد قوي ومستدام".

صياغة الأفكار مع صناع القرار
ومن جهتها، قالت سعادة عائشة عبدالله ميران، مساعد الأمين العام لقطاع الإدارة الاستراتيجية والحوكمة: "تتجلى أهمية تنظيم حوار المستقبل لخطة دبي 2021 لهذا العام في مناقشة مجموعة من القضايا والموضوعات الرئيسة المرتبطة بالخطة، وتسليط الضوء على أفضل وأنسب الحلول لتسريع تنفيذها تماشياً مع عجلة التطور السريعة التي تتحداها دبي لتكون من أفضل المدن العالمية في مختلف المجالات".

وأضافت ميران: "تم تخصيص الحوار بناء على عدد من المحاور الرئيسة للخطة حيث ستكون المناقشات ليست حصرية على المعنيين من الجهات الحكومية والخاصة، بل إنه تماشياً مع توجهات القيادة الرشيدة، فقد أشركنا عدداً من ممثلي المجتمع المدني من الطلاب والشباب وأولياء الأمور، إضافة إلى إشراك صانعي القرار في هذه الحوارات مع نخبة من المختصين والخبراء في كل جلسة حوارية".

كما أكدت ميران بأنه سيتم نشر التقرير الختامي لمخرجات حوار المستقبل خلال فترة وجيزة، حيث تعد هذه المخرجات مدخلات رئيسة لتقرير "نبض دبي" الذي يُعنى بتحديد مستجدات العمل على مشاريع الخطة ومستويات الأداء المتحققة وفقاً لرؤية دبي.

أجندة حوار المستقبل
وتتضمن أجندة حوار المستقبل مناقشة ثمانية مواضيع استراتيجية تخصصية ضمن محاور خطة دبي 2021 الهادفة لخلق أفراد مبدعين وممكنين ملؤهم الفخر والسعادة، وإيجاد مجتمع متماسك يقوم على ركيزة قوامها الأسر والمجتمعات المتلاحمة، ومدينة هي الأفضل للعيش والعمل والمقصد المفضل للزائرين، في ظل حكومة سباقة ومبدعة في تلبية حاجات الفرد والمجتمع، ومدينة ذكية ومستدامة ومبتكرة في إدارة مواردها، وقائمة على اقتصاد قوي ومستدام، وهي:
1. جيل من أجل الوطن: مناقشة التحديات الرئيسة وطرح الحلول المبتكرة التي تسهم في رفع الأداء التعليمي للطلبة الإماراتيين في التعليم الخاص.
2. اسمي إبراهيم: تطوير نظام رعاية شاملة لاضطراب طيف التوحد، يربط بين السياسات الصحية والتعليمية والاجتماعية ومنهجية التدخل العلاجي المناسب.
3. الإنسان قبل المكان: تعزيز الاندماج الاجتماعي ورفع مستويات جودة الحياة من خلال إعادة التصميم الحضري لأحد أحياء المدينة بما يحقق الاستدامة والسعادة المجتمعية.
4. التسوية أولاً: إيجاد بدائل لفض المنازعات من خلال تعزيز دور التسوية كبديل للمحكمة في القضايا العقارية والعمالية.
5. أمان إلكتروني: مناقشة التحديات ومخاطر الاختراقات الأمنية وخاصة المرتبطة بالجرائم الإلكترونية الأكثر انتشاراً.
6. عاصمة صناعات الطيران: تأسيس دبي كعاصمة لصناعة الطيران من خلال بناء مجمع طيران بنظام بيئي متكامل ومستدام.
7. رواد الأدوية: تحديد الأدوية والمعدات الطبية المستهدفة التي تعزز من ريادة دبي في الصناعات الدوائية
8. اضغط هنا: تسريع عملية إصدار الرخص الصناعية بنافذة موحدة تربط الجهات المعنية


عن خطة دبي 2021

والجدير بالذكر بأن خطة دبي 2021 تم إطلاقها من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، في ديسمبر 2014 إيذاناً ببدء مرحلة جديدة من العمل تواصل فيها دبي مسيرتها نحو تأكيد الريادة في مختلف المجالات الحيوية، بناء على خطط تضمن استمرارية النجاح واستدامته وفق أسس علمية مدروسة وواضحة ودقيقة. وبتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، تم تطوير خطة دبي 2021 ليكون الإنسان محورها الأول من خلال المحاور الست التي تشملها الخطة وهي: موطنٌ لأفرادٍ مبدعين وممكَّنين، ملؤُهم الفخرُ والسعادة، مجتمع متلاحم ومتماسك، المكانُ المفضل للعيش والعمل والمقصدُ المفضّلُ للزائرين، مدينة ذكية ومستدامة، محور رئيس في الاقتصاد العالمي، وحكومة رائدة ومتميزة، ولمزيد من المعلومات، يمكن زيارة الموقع الالكتروني: www.dubaiplan2021.ae