مشاركة على

برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ينظم "مختبر التميز"

15.05.2018

نظّم برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، فعالية "مختبر التميز" خلال يومي 14 - 15 مايو 2018 في فندق روف داون تاون، بمشاركة منسقي البرنامج لدى الجهات الحكومية وخبراء ومختصين عالميين ومحليين في مختلف مجالات التميز الحكومي.

وتعليقاً على انعقاد المختبرات قال هزاع خلفان النعيمي رئيس مبادرات التميز في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز:
"يحرص برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز منذ انطلاقته قبل واحد وعشرين عاماً على تطوير نفسه وتجديد أساليب وآليات ترسيخ التميز الحكومي بشكل دائم؛ بهدف تطوير آليات تعزيز قيم التميز، وتكريس ثقافة التميز في العمل الحكومي بمختلف الوسائل، وابتكار طرق جديدة تسهم في ترسيخ مفاهيم الابتكار والإبداع في العمل الحكومي".

وأضاف النعيمي إلى أنّ البرنامج استطاع خلال عقدين من الزمن أن ينهض بالعمل الحكومي إلى أعلى مستويات المنافسة العالمية، وأن يؤسس لمنظومة متكاملة من التميز والإبداع والريادة في العمل الحكومي، وقال: "استضاف "مختبر التميز" حوالي ستين مشاركاً من منسقي البرنامج لدى الجهات الحكومية إلى جانب مجموعة من الخبراء والمختصين الذين ساهموا بطرح أفكار مبتكرة وقدّموا نماذجَ وأمثلة حول أفضل الممارسات العالمية في مجال التميز الحكومي".
وأشار: "يهدف المختبر لمناقشة تطوير منظومة التميز الحكومي في دبي بما في ذلك: الفئات، المعايير، دورية التقييم، اختيار وتدريب المقيّمين، منهجية التقييم، اختبارات القدرة للأفراد، المقابلات الشخصية، الزيارات الميدانية، التقارير التقييمية... إلخ، بالإضافة إلى وضع مبادرات وتوصيات لتحسين أداء وطريقة عمل البرنامج، واقتراح آليات عمل تضمن فعالية الاستفادة من الدورة التقييمية لغرض التحسين المستمر".
مؤكداً إلى أنّ منهجية العمل في المختبر قامت على تقسيم المشاركين من الجهات الحكومية إلى 4 مختبرات بحيث يشارك في كل مختبر 12 - 15 مشاركاً، كما يضمّ كلّ مختبر اثنين من خبراء التميز، ويديره مدير جلسة خبير في استخدام أدوات التفكير الإبداعي، وتعمل جميع المختبرات على محاور ومواضيع موحّدة ويتم خلالها وضع قائمة التحديات ومن ثمّ تحديد الأولويات والأفكار والحلول المناسبة وعرض المخرجات النهائية في تقرير موحّد.
وأضاف: "عمل فريق البرنامج خلال الأسابيع الماضية على الإعداد الجيد للمختبر من خلال البحث في أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة جوائز التميز بالإضافة إلى التحديد والحصر المبدئي لفرص التحسين على ضوء آراء ومقترحات الجهات الحكومية وفرق التقييم والتحكيم بحيث يتم تطوير محتوى غني يشكل نقطة انطلاق لمديري الجلسات تمكّنهم من إدارة الحوار وتوليد أكبر عدد من المخرجات ذات القيمة المضافة".

جلسات المختبر
حملت أولى الجلسات عنوان (طريق الريادة) وتضمّنت مناقشة هيكلية الفئات والمعايير في منظومة التميز الحكومي، ودوريتها وإلزاميتها، والفئات التي يتمّ تقييم الجهات الحكومية بناءً عليها ومنها فئات الجهة الحكومية الرائدة وأوسمة دبي للتميز الحكومي.
وحملت الجلسة الثانية عنوان (بالتقييم نرتقي) وناقشت آلية التقييم التي تتضمن دورية التقييم، اختيار وتدريب المقيّمين، منهجية التقييم، اختبارات القدرة للأفراد، المقابلات الشخصية، الزيارات الميدانية، والتقارير التقييمية.
أمّا الجلسة الثالثة فكانت بعنوان (معاً نصنع المستقبل) وتضمّنت مناقشة توقّعات الجهات الحكومية في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز وما يتضمّن من أنشطة وفعاليات ومبادرات.. إضافة إلى دور البرنامج لما بعد التقييم، وكيف يمكن أن نحقّق التحسين بالتكامل بين الوحدات التنظيمية المعنية بالتطوير في الحكومة المركزية.