مشاركة على

أحمد بن سعيد يزور فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة دبي

25.02.2019

شهد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، النائب الثاني لرئيس المجلس التنفيذي فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة دبي والتي تنعقد خلال الفترة من 22-28 فبراير الجاري في منطقة "سيتي ووك"، وتنظمها الجهات الحكومية بإمارة دبي تحت شعار "فكر وأثرّ"، بحضور مدراء عموم الجهات الحكومية المشاركة.

وتجول سموه في أرجاء الفعاليات حيث اطلع سموه على الابتكارات والمبادرات والمشاريع المعروضة من قبل المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة في دبي، مؤكداً أن الابتكار هو تجسيد لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله الرامية لاستكشاف آفاق جديدة وهي نتاج لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي للنهوض بأبنائها فكرياً ومعرفياً، وخلق البيئة المناسبة لإطلاق طاقاتهم وإمكاناتهم، بما يدعم متطلبات المرحلة المقبلة.

واطلع سموه خلال جولته على مجسم يحوي معلومات عن المبادئ الرئيسية السبعة لمدن المستقبل، والتي تحدث عنها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي خلال الجلسة الرئيسية في القمة العالمية للحكومات بدبي، والتي تشمل التحول الجذري في كل من تصميم المدن، وطريقة التنقل، وطريقة العيش، وطريقة استغلال الموارد، ومفهوم تنافسية المدن، واضافة إلى اقتصادات المدن، والحوكمة.

وخلال زيارة سموه لمنصة هيئة الصحة بدبي استمع سموه لشرح من معالي حميد محمد القطامي المدير العام لهيئة الصحة بدبي حول النظام الإدراكي للإنذار المبكر والاستجابة للأمراض المعدية - احدى مبادرات دبي 10X النسخة الثانية وهو نظام محاكاة باستخدام الذكاء الاصطناعي يقوم بتحليل البيانات والتنبؤ بحدوث خطر لمرض معدي وإعطاء الجهات المعنية بخطة المواجهة.. الشركاء- بلدية دبي، مطارات دبي، مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة.

وزار سموه جناح القيادة العامة لشرطة دبي حيث استمع من اللواء عبدالله خليفة المري قائد عام شرطة دبي لشرح حول أهم ابتكاراتها وأحدث مشاريعها، ومن أهمها السيارة الكهربائية المجهزة بكاميرات داخلية وخارجية التي ستستخدم من قبل رجال الشرطة وتعمل عن طريق تطبيق خاص على الهاتف، كما عرضت أحدث الخدمات التي يقدمها مركز الشرطة الذكي والطائرات بدون طيار العاملة في المجال الشرطي.

وخلال زيارة جناح النيابة العامة استمع سموه لشرح من سعادة المستشار عصام عيسى الحميدان النائب العام لإمارة دبي حول حزمة الفعاليات المبتكرة من حيث المحتوى والتجارب والأفكار الخلاقة في المنصة، والتي تستهدف كلاً من الموظفين ومختلف فئات المجتمع.

واطلع سموه خلال تفقده مشاركة هيئة الطرق والمواصلات في شهر الإمارات للابتكار، حافلة السلامة الذكية لتعزيز التوعية المرورية الموجهة لطلاب المدارس في دبي حيث استمع سموه لشرح من سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة الطرق والمواصلات، عن التجهيزات في الحافلة، والبرامج والتطبيقات الذكية المتوفرة داخلها لتدريب الطلاب وتعريفهم بقواعد السلامة المرورية، وتعرف إلى الإمكانيات والمزايا التي توفرها الحافلة التي روعي في تصميمها الداخلي والخارجي مساعدة المتخصصين في التوعية المرورية في توصيل رسائل السلامة المرورية لطلاب المدارس وتشجيعهم على الالتزام بها، بهدف المحافظة على خلو المدارس والمناطق المحيطة بها من حوادث الوفيات المرورية، حيث نجحت الهيئة في السنوات السبع الماضية في الحفاظ على معدل (صفر وفيات في مناطق المدارس).

وحلال زيارة سموه لجناح هيئة كهرباء ومياه دبي استمع سموه لشرح من سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي حول مشروع "الهيدروجين الأخضر"، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية، حيث تعمل الهيئة على تنفيذه حالياً في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية حيث سيتم تخزين الهيدروجين ومن ثم استخدامه في إنتاج الطاقة ووسائل النقل وغير ذلك من مجالات. كما استمع سموه لشرح حول مبادرة "إشعار باستهلاك مرتفع للمياه" ضمن "دبي الخضراء" والتي تساعد المتعاملين على اكتشاف أي تسرب للمياه في التوصيلات بعد العداد، حيث يتم إرسال إشعارات آنية للمتعامل في حال اكتشاف نظام العدادات الذكية أي ارتفاع غير معتاد في الاستهلاك، حتى يبادر بفحص التوصيلات الداخلية وإصلاحها؛ إضافة إلى "رماس"، موظف الهيئة الافتراضي الذي يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي للإجابة على استفسارات المتعاملين باللغة العربية والإنجليزية.

واطلع سموه خلال زيارته لجناح الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب على متحف مستقبل إقامة دبي الذكي، واستمع إلى شرح من اللواء محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي حيث يعد حلقة وصل لمراقبة الحالات الطارئة في اقامة دبي حيث يتم معالجة المعلومات الجغرافية والادارية أو التنبؤ بالأحداث وتداركها قبل وقوعها.

واطلع سموه خلال جولته على الابتكارات التي تقدمها جناح مؤسسة دبي للمستقبل، حيث استمع سموه إلى شرح من سعادة خلفان جمعة بالهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل حول أبرز المشاريع التي تشرف عليها المؤسسة وتسهم في تطوير قطاعات استراتيجية مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات والقضاء والأمن والتنقل والطيران وغيرها.

إلى جانب ذلك، زار سموه منصة دبي الذكية، واطلع إلى جانب سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام لمكتب دبي الذكية على تطورات وتحديثات "تطبيق دبي الآن" التطبيق الشامل والموحد للمدينة، الذي يعد شكلاً ونموذجاً فعلياً من أسلوب حياة الناس في المدينة الذكية. فإلى جانب العشرات من الخدمات الحيوية التي يقدمها "دبي الآن" (أكثر من 60 خدمة) كتسديد كافة الفواتير المهمة ودفع المخالفات، أصبحت دبي الذكية تقدم التجارب الرقمية المتكاملة، فقد اطلع سموه على أول تجربتين رقميتين متكاملتين عبر تطبيق دبي الآن، الأولى هي قيادة مركبة في دبي والثانية هي امتلاك مركبة في دبي.
واستمع سموه لشرح من سعادة هدى الهاشمي مدير مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي خلال زيارته لمنصة شهر الإمارات للابتكار التي أطلقها مركز محمد بن راشد آل مكتوم للابتكار الحكومي في منطقة سيتي ووك وأطلع سموه جهود المركز خلال فعاليات شهر الإمارات للابتكار، حيث أبرز تصميم المنصة رسائل شهر الإمارات للابتكار، وإتاحة الفرصة للزوار التعرف على المعلومات الخاصة بشهر الإمارات للابتكار وفعالياته التي تشمل كل إمارات الدولة، وما يمكن للابتكارات المعروضة خلالها أن تضيفه وتغيره في حياتهم ومستقبلهم ومستقبل الأجيال القادمة. كما سلطت المنصة الضوء على العديد من المبتكرين المميزين من خلال عقد لقاءات مصورة معهم لتوضيح ابتكاراتهم أمام الجمهور وأهميتها في حياتهم اليومية.

واطلع سموه خلال زيارته لجناح مؤسسة دبي للإعلام إلى شرح من سعادة سامي القمزي، نائب الرئيس عضو مجلس الإدارة المنتدب في مؤسسة دبي للإعلام حول الخدمات والابتكارات التي تستعرضها مؤسسة دبي للإعلام ضمن منصتها حيث استمع سموه لشرح حول برنامج إلكتروني ذكي يقوم بحفظ الأخبار الصحفية يسهل الرجوع إليها في أي وقت طوال السنة الى جانب أهمية استخدام الطاقة الشمسية وتسخير تقنيات بالطباعة العضوية والإلكترونية إلى جانب تكنولوجيا استخدام الطاقة الشمسية باستخدام تقنيات بالطباعة العضوية والإلكترونية.

وسيحظى زوار فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة دبي، بفرصة الاطلاع على أحدث الابتكارات والإبداعات، وستتاح لهم فرصة التفاعل الحي والمباشر مع المبدعين والمبتكرين المشاركين على مدار 7 أيام في منطقة سيتي ووك ومناطق أخرى في دبي، كما سيتمكن الزوار من المشاركة في العديد من ورش العمل والحلقات النقاشية، والتي تستهدف استعراض أفضل الممارسات والحلول الابتكارية على صعيد العمل الحكومي، وتحفيز القطاع الخاص والمجتمع على تبني الفكر الإبداعي، وبما يعزز مكانة دولة الإمارات ضمن أكثر الدول ابتكاراً على مستوى العالم.