مشاركة على

انطلاق الدورة الثانية من "بطولة بناة المدينة الشباب"

04.11.2019

أعلنت "بطولة بناة المدينة الشباب" التابعة للأمانة العامة للمجلس التنفيذي بإمارة دبي عن انطلاق الدورة الثانية للبطولة، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والتي تهدف إلى اشراك الشباب في تحسين الخدمات الحكومية الحالية واقتراح الخدمات الحكومية المستقبلية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أفكار الشباب التي ستثري عملية تقديم الخدمات، ودراسة تطلعاتهم نحو الخدمات المستقبلية.
وتستهدف البطولة الشباب من طلبة المدارس من عمر 11 – 18 سنة في فئتين رئيستين الأولى فئة تحسين الخدمات الحكومية، والثانية فئة اقتراح خدمات حكومية مستقبلية جديدة لم تقدم مسبقاً من قبل الجهات الحكومية.
وستستمر عملية استقبال المشاركات خلال الفترة من 5 نوفمبر وحتى 19 ديسمبر المقبل، عبر الموقع الإلكتروني citymakers.ae وسيتم بعدها تقييم كافة الأفكار من قبل لجنة تحكيم من خبراء في مجال الخدمات الحكومية لاختيار الفرق الفائزة بناء على معايير البطولة والتي تعتمد على الابتكار، الاستدامة، الأثر، والجدوى، وسيتم الإعلان عن الفريقين الفائزين (فريق لكل فئة) وتكريمهم خلال ملتقى حمدان لعام 2019 وسيحصل كل فريق فائز على جائزة مقدارها 30.000 درهم.

وبدورها، أكدت إيمان السويدي مدير أول مركز نموذج دبي أن إيمان القيادة بأفكار الشباب ينبع من رؤيتها الرامية إلى مواكبة المتغيرات المتسارعة في عالم الخدمات الحكومية انطلاقاً من قدرات الشباب وإمكاناتهم، مشيرة إلى أن أفكار الشباب في بطولة العام الماضي أثبتت تمتعهم بوعي كبير يعكس طموحات وتطلعات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، ورؤيته لمستقبل دبي، ويجسد توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الرامية إلى تفعيل دورهم للمشاركة بفعالية في صياغة مستقبل أفضل للجميع.
وأضافت السويدي: "تتميز الدورة الحالية من البطولة بتقديم ورش عمل بالتعاون مع الجهات الحكومية، حيث سيتمكن الشباب من خلالها من الالتقاء بممثلي الجهات لخلق فهم أعمق لديهم حول الخدمة ومن ثم الخروج بمبادرات وحلول تساهم في تحسين الخدمات وتطويرها بالإمارة".

الشروط والأحكام:
وأعلنت اللجنة أنه يمكن لطلبة مدارس دبي من عمر 11-18 عاماً المشاركة في البطولة على أن يكون العمل ضمن فرق عمل مكون من 3-5 طلبة من نفس المدرسة. ويمكن للفريق الواحد المشاركة بفكرة واحدة لكل فئة من فئتي البطولة على ألا تكون الأفكار قد تمت المشاركة بها في أي مسابقات وجوائز أخرى، بالإضافة إلى الشروط الخاصة بكل فئة والمذكورة في الموقع الإلكتروني الخاص بالبطولة.

كيفية المشاركة؟
لفئة تحسين الخدمات الحكومية، يجب على كل فريق اختيار خدمة واحدة من الخدمات التي تقدمها الجهات حالياً، ومن ثم تقديم فكرة مشروع لتحسين الخدمة المختارة وتقديمها عبر الموقع الإلكتروني. ومن الخدمات التي يمكن للشباب الاختيار بينها لهذا العام، كلا من: خدمة الحافلات لهيئة الطرق والمواصلات، تقديم بلاغ جنائي للقيادة العامة لشرطة دبي، عضويات المكتبات العامة لهيئة دبي للثقافة والفنون، المنافذ البحرية للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب،خدمة القروض الإسكانية لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان، خدمة حقوق الملكية لجمارك دبي، خدمة طلب حجز مرافق/ خدمات النادي لبلدية دبي، الرعاية الصحية المنزلية لهيئة الصحة بدبي، طلب إصدار بطاقة الشاحن الأخضر لهيئة كهرباء ومياه دبي، طلب تسجيل طائرة بدون طيار للاستخدام الشخصي لهيئة دبي للطيران المدني، خدمات معهد دبي العقاري لدائرة الأراضي والأملاك، المشاركة في الفعاليات والمهرجانات لدائرة السياحة والتسويق التجاري، طلب تبرع لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، خدمة التوعية المجتمعية لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، خدمة حماية الطفل لهيئة تنمية المجتمع، خدمات تسجيل القضية للنيابة العامة، تسوية النزاعات لمحاكم دبي، طلب تجديد إقامة لتراخيص، ترخيص الدراجات المائية لسلطة مدينة دبي الملاحية، تجديد الرخصة للمنطقة الحرة لجبل علي، عدم الممانعة على ترخيص مؤسسة رياضية لمجلس دبي الرياضي، طلب التسجيل في برامج وفعاليات الدائرة لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، خدمة التدريب والتطوير لاقتصادية دبي، خدمة التواصل مع أولياء الأمور لهيئة المعرفة والتنمية البشرية.
فيما يمكن للشباب المشاركة في فئة الخدمات الحكومية المستقبلية من خلال تقديم فكرة لخدمة جديدة، مبتكرة لم تقدم مسبقاً من قبل الجهات الحكومية، وعلى أن تضفي هذه الخدمة الجديدة قيمة إضافية للناس وتسهم في اسعادهم.

نجاح
يشار إلى أن "بطولة بناة المدينة الشباب" قد أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي خلال "ملتقى حمدان" في شهر ديسمبر عام 2017، بهدف إشراك الشباب في تحسين الخدمات الحكومية واقتراح الخدمات الحكومية المستقبلية. وقد شهدت البطولة في العام 2018 تفاعلاً كبيراً انعكس في عدد المشاركات من الشباب ومستوى الأفكار الابداعية التي تم استلامها حول الخدمات الحكومية. وقد كرم سمو ولي عهد دبي فريقين فائزين في "ملتقى حمدان" لعام 2018.