ناشر الأصول

AboutTheProgram

Welcome

بوابة المعرفة DGEP

Authorised entity users can log-in here

  • About the program
  • Evaluation Criteria
  • Results

البرنامج

بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تم إطلاق برنامج دبي للتميز الحكومي في عام 1997 بهدف تعزيز ثقافة التميز والإرتقاء بأداء وخدمات الجهات الحكومية. وقد أطلق البرنامج مجموعة من الدراسات لقياس مؤشر رضا المتعاملين مع الجهات الحكومية في دبي تشمل مسوحات رضا المتعاملين ودراسات المتسوق السرّي.

 

  •  في عام 2015، أطلق برنامج دبي للتميز الحكومي مبادرة لتحويل دراسة مسوحات رضا المتعاملين إلى دراسة سعادة المتعاملين تجسيدا لرؤية وتوجهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
  • في عام 2018، تم دمج معايير التقييم لكلٍ من برنامج دبي للتميز الحكومي ومركز نموذج دبي لدراسات سعادة المتعاملين تحت رعاية الأمانة العامة للمجلس التنفيذي في دبي
  • في عام 2019 ، أضافت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي في دبي معايير تقييم نموذج استطلاعات رأي المجتمع إلى معظم الجهات الحكومية في دبي. تم إنشاء مؤشر سعادة المتعاملين  (CHI)  بناءً على "دراسة رأي المتعاملين " و "المتسوق السري" و "استطلاع رأي المجتمع" على التوالي
  • في عام 2020 ، نظرًا لجائحة COVID-19 ، تمت إضافة معايير خاصة بكيفية تعامل الجهات الحكومية مع الأزمة، تندرج تحت عامل رئيسي جديد سمي: إدراة الأزمات كأحد مؤشرات الأداء الرئيسية لمؤشر سعادة المتعاملين. وتم ايضاً التعاون مع دائرة دبي الذكية وضم نتائج آراء المتعاملين اللحظية عن الخدمات الإلكترونية / الرقمية ضمن دراسة رأي المتعاملين. 
  • في عام 2021، تم فصل نتائج دراسة المتسوق السري ورأي المجتمع من حساب مؤشر سعادة المتعاملين. ليضم المؤشر نتائج دراسة سعادة المتعاملين ومؤشر السعادة اللحظي من دبي الرقمية. كما تم إعادة تصميم وتوزيع المعايير المتعلقة بالإجراءات الإحترازية بما يتماشى مع القرارات المعتمدة بهذا الشأن في دبي أثناء فترة التقييم. وشمل تقييم مراكز الخدمة مراكز التعهيد للجهات المعنية.

تهدف الدراسة إلى تحسين مستوى السعادة بين متعاملي حكومة دبي في الجهات الحكومية المختلفة، و ذلك من خلال:
 

  • قياس مؤشر سعادة المتعاملين ويشمل ذلك مكونان وهما : دراسة سعادة المتعاملين (DGEP) و مؤشر السعادة اللحظي (Digital Dubai)
  • تقديم معلومات تساهم في تحسين مستوى سعادة المتعاملين.

دراسة سعادة المتعاملين (برنامج دبي للتميز الحكومي)

مؤشر السعادة اللحظي (دبي الرقمية)

مؤشر سعادة المتعاملين

مؤشر سعادة المتعاملين

  • دراسة سعادة المتعاملين (برنامج دبي للتميز الحكومي)

  • سهولة الوصول للخدمة
  • احترافية موظفي الصف الأمامي
  • سرعة  إنجاز الخدمة
  •  سهولة إتمام الخدمة
  • جودة معلومات الخدمة
  • خصوصية المتعامل
  • مظهر موقع تقديم الخدمة
  • مؤشر السعادة اللحظي (دبي الرقمية)

 

Customer Happiness index

for the Government of Dubai for the Year 2022

86.0%