جامعة حمدان بن محمد الذكية

رقم التواصل

افتُتحتِ الجامعةُ التي تحمل اسم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي والرئيس الأعلى للجامعة، في العام 2002 كأول مؤسسة للتعليم الإلكتروني في دولة الإمارات، بوصفها أحد تجليات مبادرة استراتيجية غير مسبوقة لتشجيع التفكير وفق منهج إدارة الجودة الشاملة؛ على صُعُدِ الاهتمام والاستيعاب والتطبيق في العالم العربي، عبر وسائل مبتكرة وغير مكلفة وسهلة التنفيذ.

وفي ضوء التوجهات الاستراتيجية لحكومة دبي جاءت فكرة هذا المشروع المبتكر في التعليم العالي تلبية لآمال وطموحات من هم بحاجة لتعليم معاصر وحديث، انطلاقاً من أن التعليم الإلكتروني هو تعليم المستقبل وأنه قد بات له تأثيرٌ كبيرٌ في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدول المنطقة، وبوسعه أن يؤدي دوراً مؤثراً في محو الأمية في العالم العربي.

تعتمد الجامعة نهج التعليم المدمج في تقديم برامجها ودوراتها العديدة المتنوعة، لإدراكها أن هذا النهج يجمع بين فوائد التعلم وجهاً لوجه، والتعلم التعاوني الإلكتروني، والتعلم الذاتي. ويتم التعلم التعاوني الإلكتروني عادة بالمنحيين: المتزامن وغير المتزامن، بالاعتماد على التكنولوجيات المتطورة. عنصر التعلم الذاتي في التعليم المدمج هو الجزء الذي يتحمل فيه المتعلمون مسؤولية تعلمهم اعتماداً على مواد الدعم المختلفة التي تعدها الجامعة.. أما نهج التعليم وجهاً لوجه فيُتِّبع متى كان ضرورياً.