المجلس التنفيذي لإمارة دبي

رقم التواصل

  • +97143302111
  • Government.communications@tec.gov.ae

شكّل المجلس التنفيذي لإمارة دبي بموجب المرسوم رقم 3 لسنة 2003 الصادر عن المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي آنذاك، لمعاونة الحاكم في أداء مهامه وممارسة سلطاته. ويرأس المجلس التنفيذي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، ويتكون من عدد من  مسؤولي الجهات الحكومية.

يستهدف إنشاء المجلس وضع خطة استراتيجية شاملة لإمارة دبي.. وتحديثها وإعداد الميزانية السنوية لحكومة دبي والحفاظ على أمن المدينة ونظامها، وتوفير المرافق العامة، وتحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي فيها. ويتولى رسم السياسة العامة للإمارة والإشراف على تنفيذها، واتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ القوانين المحلية والاتحادية، وإقرار مسودات القوانين والمراسيم قبل رفعها إلى الحاكم، وإنشاء الجهات  الحكومية بالإمارة ومراقبة سير العمل فيها.

ويقوم المجلس بدراسة التشريعات المقترحة من قبل الدوائر واللجان وتطبيق المناسب منها. وكذلك متابعة أداء الجهات الحكومية من خلال مؤشرات الأداء الرئيسة. كما يرصد تقدم اللجان في تطبيق الاستراتيجيات الخاصة بالقطاعات التنموية في إمارة دبي.

وللمجلس أمانة عامة تقوم بتوفير الدعم الاستراتيجي له من خلال مراجعة السياسات والاستراتيجيات الحكومية المقترحة، وتطوير القطاع الحكومي من خلال تطوير الخدمات الحكومية، والاتصال الحكومي، والتميز، و إدارة الأداء، وتنسيق عمل المجلس واللجان القطاعية.

وتلحق بالمجلس 5 لجان قطاعية تدعم عمله، وتنسق العمل مع الجهات الحكومية لضمان الانسجام في ما بينها.. وهي: لجنة التنمية الاقتصادية، ولجنة الأمن والعدل، ولجنة البنية التحتية والبيئة، ولجنة التنمية الاجتماعية، ولجنة الصحة والسلامة.