رجوع

بناء القدرات في الاتصال الحكومي

ينطوي عمل الاتصال الحكومي على تبني المبادرات التي تستهدف تطوير قطاع الاتصال الحكومي، بما يضمن تحفيز وتطوير الموارد البشرية من خلال توافر المعلومات والموارد اللازمة لوضع البرامج التنفيذية التي تسهم في خلق رافد رئيس لتطوير مهارات ومعارف موظفي الاتصال الحكومي، وإعدادهم للتعامل مع أحدث الوسائل اللازمة لممارسة عملية الاتصال الحكومي بما يواكب التوجهات المستقبلية.

وتجسيدا ً لهذا المفهوم ترتكز منظومة الاتصال الحكومي في دبي على عدة محاور أهمها: بناء القدرات والمهارات في مجال الاتصال الحكومي وتأهيل الكوادر الوطنية لقيادة الاتصال الحكومي الفعّال، من خلال تطوير عدة برامج ودورات تدريبية استراتيجية تدعم تحقيق الأهداف العامة للاتصال الحكومي، وتواكب المتغيرات المتسارعة وتطلعات حكومة المستقبل، إضافة الى تنسيق جهود الاتصال بين الجهات الحكومية بما يتناسب مع أفضل الممارسات في مجال الاتصال الحكومي.

وتلعب البرامج التدريبية للاتصال الحكومي دوراً بارزاً في تعزيز قدرات وإمكانات موظفي الاتصال الحكومي على تطبيق المعرفة المكتسبة كمتخصصين في مجال الاتصال الحكومي، ورفد معارفهم بأحدث التطورات وأفضل الممارسات والتوجهات المستقبلية في هذا المجال.

البرنامج التنفيذي في الاتصال الحكومي

يستهدف البرنامج، الذي تم تطويره بالتعاون بين الأمانة العامة للمجلس التنفيذي وكلية محمد بن راشد للإعلام التابعة للجامعة الأمريكية في دبي، مجموعة مختارة من الموظفين في المستويات الإدارية والتنظيمية الذين يعملون في وظائف الاتصال في الجهات الحكومية.

ويركز البرنامج على أحدث التطورات والتقنيات وأفضل الممارسات والتوجهات المستقبلية في مجال الاتصال، لتعزيز مهاراتهم وبناء قدراتهم في تطبيق المعرفة المكتسبة لدى جهاتهم، وذلك ضمن بيئة ديناميكية محفزة للتفكير والتي من شأنها إلهام المشاركين على تطبيق طرق التفكير الإبداعي والمشاركة في مناقشات حثيثة للأفكار والمواقف الأكثر تداولاً على المستوى العالمي.

ويتألف البرنامج التدريبي من ثلاث وحدات هي:

  • العلاقات العامة في الجهات الحكومية
  • الإعلام الرقمي
  • تسويق العلامة المؤسسية

يتناول البرنامج في مرحلته الأولى العلاقات العامة في الجهات الحكومية، حيث يتعرف المشاركون على كيفية بناء العلاقات وتوطيدها مع وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية، وتصميم الحملات الإعلامية لسد الفجوة الرقميّة، والتعريف بالصورة الإعلامية المنشودة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وبالقيم الوطنية. فيما تتناول المرحلة الثانية من البرنامج مفهوم الاتصال الرقمي بشكل أكثر تفصيلاً، حيث يتعرف المشاركون على ماهية العالم الرقمي، والأسس العلمية لجذب الاهتمام وكيفية قياس تجربة المستخدمين لوسائل الاتصال الرقمي، وتتضمن المرحلة الثالثة للبرنامج تصميم العلامة المؤسسية وتسويقها، حيث يتعرف المشاركون على الهوية المؤسسية وثقافة المؤسسة وصورتها، وتجسيد هويّة المؤسسة من خلال الاتصال والإعلام، إضافة إلى أهمية تجسيد هويّة الجهات الحكومية من خلال موظفيها.