ناشر الأصول

حمدان بن محمد: طاقات حكومة دبي مسخرة لخدمة الناس وستظل سعادتهم غاية محمد بن راشد الأسمى

2023-01-18

سموه اعتمد نتائج سعادة المتعاملين والموظفين 2022

 

سموه للجهات الحكومية: ما تحقق ليس النهاية فغايتنا الوصول لقمم جديدة دائماً

  • المعدل العام لسعادة متعاملي حكومة دبي بلغ %86
  • المعدل العام لسعادة موظفي حكومة دبي بلغ %88

 

حمدان بن محمد:  

  • شهدنا نتائج متقدمة تترجم رؤية محمد بن راشد لتكون دبي هي الأفضل عالمياً
  • يقف خلف تميز دبي فريق حكومي عمله سعادة وراحة الناس ولا يرضى عن الريادة بديلاً
  • وجهت كافة الجهات الحكومية بمواصلة العمل للارتقاء بمعايير التميز والريادة والاستمرار بإشراك المتعاملين فهم ركيزة أساسية لتقييم كفاءة الخدمات
  • أبارك لقيادة مؤسسة محمد بن راشد للإسكان وفريق العمل حصولهم المركز الأول في مؤشرَي سعادة المتعاملين والموظفين للعام 2022

 

أصحاب المراكز الأولى في نتائج دراسة مؤشر سعادة المتعاملين:

  • مؤسسة محمد بن راشد للإسكان
  • غرف دبي
  • مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف

أصحاب المراكز الأولى في نتائج دراسة مؤشر سعادة الموظفين:

  • مؤسسة محمد بن راشد للإسكان
  • القيادة العامة لشرطة دبي
  • الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي

 

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن حكومة دبي دائماً تنظر للمستقبل بعيون يحدوها الأمل بغد أكثر إشراقاً وازدهاراً وفق نهج التميز والريادة للوصول إلى مستويات جديدة مستمرة لتطوير العمل الحكومي، انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الرامية إلى ترسيخ أسس السعادة في المجتمع.

جاء ذلك خلال اعتماد سموه نتائج دراسات سعادة متعاملي وموظفي حكومة دبي، التي قدمها برنامج دبي للتميز الحكومي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، بحضور معالي عبدالله محمد البسطي، الأمين العام للمجلس التنفيذي رئيس برنامج دبي للتميز الحكومي، والدكتور هزاع النعيمي المنسق العام لبرنامج دبي للتميز الحكومي، وفاطمة السيد استشاري أول بالبرنامج، وذلك تكريساً لمبادرة سموه السنوية في الإعلان عن نتائج دراسات سعادة متعاملي وموظفي حكومة دبي في 18 يناير من كل عام للارتقاء بالخدمات المقدمة إلى مستويات ريادية.

 

فريق متميز

وقال سمو الشيخ حمدان بن محمد: "تميز جديد يرسخ السعادة لكل من يعيش على أرض دبي عملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، من أجل تحقيق تطلعات المواطنين والمقيمين والزائرين.. وكلي فخر لأن أقول للجميع بأن خلف تميز دبي، طاقات مسخرة لخدمة الناس وستظل سعادتهم غايتنا الأسمى، وهناك فريق حكومي دؤوب يعمل على مدار الساعة لراحة الناس ولا يرضى عن الريادة بديلاً"، وأضاف سموه: "ما تحقق ليس النهاية فغايتنا الوصول لقمم جديدة دائماً".

 

كما أشاد سمو ولي عهد دبي بالنتائج المتقدمة للدراسات، وجهود الجهات الحكومية التي حققت النسب الأعلى في نتائج دراسة مؤشر سعادة المتعاملين، قائلاً: "اعتمدت نتائج دراسة مؤشر سعادة متعاملي حكومة دبي لعام 2022، وسعيد بما حققته الجهات الحكومية في دبي حيث بلغ المعدل العام لسعادة متعاملي حكومة دبي %86".

وهنّأ سموه أصحاب المراكز الأولى، وهم:

  • مؤسسة محمد بن راشد للإسكان بنسبة 97.4 %
  • غرف دبي بنسبة %97.0  
  • مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف بنسبة %94.4

 

كما أشاد سموه بجهود الجهات الحكومية التي حققت النسب الأعلى في نتائج دراسة مؤشر سعادة الموظفين قائلاً: "كما اعتمدت نتائج دراسة مؤشر سعادة موظفي حكومة دبي لعام 2022، فخور بما حققته الجهات الحكومية في دبي حيث بلغ المعدل العام لسعادة موظفي حكومة دبي %88 ".

وهنّأ سموه أصحاب المراكز الأولى وهم:

  • مؤسسة محمد بن راشد للإسكان بنسبة 95.0%
  • القيادة العامة لشرطة دبي بنسبة 94.6 %
  • الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي بنسبة 94.2 %

 

وثمن سمو رئيس المجلس التنفيذي الإنجاز المتميز لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان بحصولها على المركز الأول في نتائج كلا المؤشرَين، حيث قال سموه: "فخور بحصول مؤسسة محمد بن راشد للإسكان على المركز الأول في مؤشرَي سعادة المتعاملين والموظفين وأبارك لفريق القيادة وفريق العمل بالمؤسسة لهذا الإنجاز الكبير".  

كما وجّه سموه الجهات الحكومية بضرورة تحليل وفهم تجارب المتعاملين لتعزيز القدرات الاستباقية والاستجابة الفورية للتوقعات، والعمل على مواصلة جهود تطوير الخدمات، لمواكبة تطلعات المتعاملين، والاستمرار بإشراكهم فهم ركيزة أساسية لتقييم لكفاءة الخدمات والارتقاء بمعايير التميز في العمل الحكومي إلى مستويات المنافسة العالمية، لتبقى دبي دائماً الرقم واحد في كافة المجالات.

كما وجّه سموه برنامج دبي للتميز الحكومي بتحديد نسبة تحسين مستهدفة لكل جهة حققت نتيجة أقل من المعدل العام لحكومة دبي، في كل من دراسة سعادة المتعاملين ودراسة سعادة الموظفين، مع تحديد فترة زمنية لكل جهة لتحقيق المستهدف.

 

سعادة المتعاملين

كما اطلع سموه خلال الاجتماع على نتائج مؤشر السعادة لمتعاملي حكومة دبي، والذي يقوم البرنامج بدراسته منذُ ما يقارب العقدين من الزمن، حيث حقق المؤشر نتائج متقدمة مقارنة بأفضل الممارسات على الصعيد العالمي، وقد حقق مؤشر سعادة المتعاملين لحكومة دبي نسبة %86، وقد حصلت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان أعلى نسبة بلغت 97.4%.

 

سعادة الموظفين

واطلع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي على نتائج دراسة مؤشر سعادة موظفي حكومة دبي التي استعرضها برنامج دبي للتميز الحكومي، فقد حقق مؤشر سعادة الموظفين لحكومة دبي نسبة %88، وقد حصلت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان أعلى نسبة بلغت 95.0%.

 

تطوير

والجدير بالذكر أن برنامج دبي للتميز الحكومي ينظم دراسة لقياس مؤشر السعادة لمتعاملي حكومة دبي منذ عام 2004 وقد حقق المؤشر نمواً إيجابياً مطرداً مقارنة بأفضل الممارسات على الصعيد العالمي. كما أن فريق البرنامج قام بتحديث الدراسة وإدخال عدد من التعديلات التطويرية على استبيان الدراسة وفق أفضل الممارسات في مجال جودة وتميز الخدمات وتحسين تجربة المتعاملين مع استمرار دمج نتائج مؤشر السعادة اللحظي للخدمات المقدمة من خلال المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية، والذي يتولى قياسه هيئة دبي الرقمية، في نتائج دراسة المؤشر العام لسعادة متعاملي حكومة دبي التي يجريها البرنامج، الأمر الذي يعزز من قيمة المؤشر وإسهامه في تحسين جهود حكومة دبي في تحقيق سعادة المتعاملين عبر كل قنوات تقديم الخدمات.